تجربتي مع سرطان الثدي النقيلي بالتفصيل

بداية لا بد أن تجدي طبيبًا وفريق رعاية صحية تثقين بهم وتشعرين بالراحة معهم، كي تحصلي على أفضل رعاية ممكنة في كل خطوة من خطوات العلاج. يقدم هذا القسم معلومات تفصيلية عن التشخيص والعلاج، ويهدف إلى الإجابة عن أهم الأسئلة لديك وأعمقها، مثل:

  • كيف يشخص سرطان الثدي النقيلي؟
  • ما أنواع سرطان الثدي النقيلي المختلفة؟
  • ما أنواع الاختبارات والإجراءات المختلفة التي سأمر بها خلال التشخيص؟

ماذا يعني سرطان الثدي النقيلي؟

ســـرطان الثـــدي النقيلي هو ســـرطان انتشـــر من الثـــدي إلى أجـــزاء مختلفة من جسمك. وتسمى الأورام في هذه الأجزاء بالانبثاث.

ما أنواع سرطان الثدي النقيلي؟

عندما يتم تشخيصك بسرطان الثدي النقيلي للمرة الأولى، سيحتاج طبيبك إلى معرفة ِ أي نوع من السرطان قد أصابك. ويساعده هذا في معرفة العلاجات الأفضل لك. قد يحمل سرطان الثدي علامات وراثية من عامل النمو البشروي البشري (HER2) مستقبل هرمون الإستروجين (ER) في خلايا سرطان الثدي لديك، وربما تساعد هذه العلامات في التوجه للعلاج المناسب.

العلاج الكيماوي

العلاج الهرموني

العلاج الموجه

العلاج الإشعاعي

الجراحة

تعد جميع أنواع العلاج الكيماوي أو الهرموني أو الموجه أو الإشعاعي أو الجراحة خيارات ممكنة للعلاج من السرطان. وتوجد أربعة أنواع رئيسة من سرطان الثدي النقيلي:

  • مستقبلات الهرمون الإيجابية وHER2 السلبي

    وهو النوع الأكثر شيوعا لسرطان الثدي والذي تصاب به حوالي ثلثي النساء.

  • مستقبلات الهرمون السلبية وHER2 الإيجابي

    عندما تنتج خلايا سرطان الثدي الكثير من بروتين HER2، فإنها تنمو بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية، وأسرع من الخلايا السرطانية الأخرى. وهذا النوع يسمى سرطان الثدي إيجابي البروتين HER2. وتتراوح نسبة هذا النوع بين 15 و 20 % بالمقارنة مع سرطانات الثدي الأخرى.

  • مستقبلات الهرمون الإيجابية وHER2 الإيجابي

    يحتوي هذا النوع من السرطان على كلٍ من بروتين HER2 ومستقبلات الهرمون. ما يعني أن الاختبار جاء إيجابيًا لكلا النوعين.

  • مستقبلات الهرمون السلبية وHER2 السلبي، وتسمى أيضا السرطان السالب الثلاثي

    لا يحمل هذا النوع من السرطان بروتين HER2 أو مستقبلات هرمون الأستروجين والبروجسترون. وتتراوح نسبة سرطانات الثدي من النوع السالب الثلاثي بين 10 و 20%.

في حال تكررت إصابتك بسرطان الثدي، يجب إعادة اختبار الخلايا السرطانية ل HER2 وحالة مستقبلات الهرمون، لأنها قد تتغير في كثير من الأحيان عن نتائج تحاليل السرطان الأصلي !

لماذا يشار إلى مرضي "بالمرحلة الرابعة" من سرطان الثدي؟

يصنّف سرطان الثدي غالبًا إلى مراحل مختلفة من 0 إلى 4 وفقًا لحجم الورم ومدى انتشاره إلى العقد اللمفاوية المحيطة وأجزاء أخرى من الجسم. يعد سرطان الثدي النقيلي المرحلة الرابعة من سرطان الثدي. وهذا يعني أن السرطان قد انتشر في أعضاء أخرى من الجسم.

قد يستخدم بعض الأطباء أيضًا نظام تدريج آخر يعرف باسم تصنيفT) TNM للورم، N للعقد، M للانبثاث)، وذلك لتقييم مرحلة سرطان الثدي. ومع ذلك، فإن نظام تصنيف TNM أقل شيوعًا من نظام التدريج العددي (المراحل من 0 إلى 4).

كيف يختلف سرطان الثدي النقيلي عن سرطان الثدي المبكر؟

يشمل سرطان الثدي المبكر المراحل 0 والأولى والثانية، وهو يشير إلى أن السرطان لا يزال في الثدي أو أنه انتشر فقط إلى العقد الليمفاوية القريبة منه. ً ويكون علاج سرطان الثدي المبكر عادة لفترة محدودة.

سرطان الثدي النقيلي، والمعروف باسم سرطان المرحلة الرابعة، هو عندما ينتشر السرطان (الانبثاث) من الثدي إلى أعضاء أخرى في الجسم. تعد هذه ً المرحلة الأكثر تقدما من سرطان الثدي.

سرطان الثدي المتقدم (المرحلة الثالثة) يحدث هذا النوع في الثدي نفسه الذي انتشر منه الورم الرئيسي فقط، ولا ينتشر إلى أعضاء أخرى.

أين ينتشر السرطان؟

سيكون الجزء المهم من تشخيصك معرفة مدى انتشار السرطان، أو مكان حدوث ِ الانبثاث لديك ً . يتيح هذا للطبيب بأن يعطيك علاجا يهدف على وجه التحديد إلى التقليل من الآثار المحتملة لهذا الانبثاث. فالعلاج قد يساعد على سبيل المثال في تقوية عظامك إذا انتشر السرطان في العظام

أين تقع مواقع الانبثاث المختلفة وما أعراضه؟

أكثـــر مواقع انبثاث ســـرطان الثدي شـــيوعا هي العظـــام والكبد والرئتيـــن والدمـــاغ. ومع ذلك، لا يوجـــد نمـــط محـــدد تنتشـــر فيـــه الخلايا السرطانية، فكل حالة تختلف عن الأخرى. قد يؤدي كل نـــوع من أنواع الانبثاث إلى أعراض ّ معينة كما يوضح في الصفحة التالية.

بادري بمراجعة طبيبك ِ إذا واجهت أي أعراض غير اعتيادية. ولا تؤجلي ذلك. !

أعراض سرطان الثدي النقيلي

الدماغ

تعتمد الأعراض إلى حد كبير على المناطق التي يؤثر فيها السرطان على دماغك. وتشمل الأعراض المحتملة: الصداع والغثيان والإرهاق (الإعياء) والضعف والارتباك وفقدان الذاكرة والصعوبة في الكلام والاختلاجات.

الكبد

عند انتشار سرطان الثدي في الكبد فقد تعانين من الأعراض التالية: الألم والغثيان وفقدان الشهية والفواق واليرقان والإرهاق والحكة في الجلد.

العظام

يعد الانبثاث في العظام من أكثر الأماكن شيوعاً للألم المرتبط بالسرطان، ويصيب حوالي ثلثي النساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي. وقد تعانين من: آلام وكسور في العظام نتيجة لضعفها وضغط في الحبل الشوكي وفقر الدم والإرهاق.

الرئتين

تنتشر خلايا سرطان الثدي في بعض الأحيان بإحدى الرئتين أو كلتيهما من خلال الدم أو الجهاز الليمفاوي. يمكن للأعراض أن تشمل: ضيق التنفس والسعال والألم وفقدان الشهية.

دليلي الشخصي لاختبار السرطان

من المحتمل أن تكرري الاختبارات وصور الأشعة لتشخيص السرطان خلال رحلة علاجك بشكل منتظم. تساعد هذه الاختبارات في تحديد إذا كان علاجك فعا ًلا وأدى إلى تراجع الورم (شفاء المرض) أو توقف نموه (مرض مستقر) أو أنه يجب تغيير العلاج لأن الورم ينمو مرة أخرى (تقدم المرض).

الفحوصات المخبرية

وهي اختبارات الدم. وتجرى في عيادة الطبيب أو في مختبر فحص الدم. إذا كنت ِ قد أصبت بالسرطان من قبل، فمن المرجح أن يطلب الطبيب فحص خلايا الدم البيضاء أو الخلايا التائية (cell-T) بشكل منتظم. قد تكون المستويات العالية أو المنخفضة لمادة معينة في جسمك دليل على إصابتك بالسرطان. لذا فإن الفحوصات المخبرية للدم أو البول أو السوائل الجسدية الأخرى والتي تقيس نسب هذه المواد تساعد الأطباء على تشخيص حالتك. وعلى الرغم من ذلك، فإن نتائج المختبر غير الطبيعية ليست علامة مؤكدة على إصابتك بالسرطان.

إجراءات التصوير

توفر إجراءات التصوير صورًا لمناطق في جسمك تساعد الطبيب على تحديد وجود الورم أو عدمه. وتجرى هذه الصور بعدة طرق مثل:

التصوير المقطعي أو التصوير الطبقي المحوري

التصوير النووي أو التصوير بالنظائر المشعة

التصوير بالموجات فوق الصوتية

التصوير المقطعي (أو التصوير الطبقي المحوري)

يلتقط جهاز الأشعة السينية المرتبط بحاسوب سلسلة من الصور التفصيلية لأعضائك. وقد تحقنين بصبغة أو مواد أخرى للتباين لتسليط الضوء على المناطق داخل جسمك. ويساعد هذا في جعل الصور سهلة القراءة. وتستغرق هذه الزيارة عادة بضع ساعات وتجري في مركز للتصوير أو في المستشفى.

التصوير النووي (أو التصوير بالنظائر المشعة)

لإجراء هذا النوع من الصور، تحقنين بكمية صغيرة من المواد المشعة، التي تسمى مواد تتبع. تتدفق هذه المواد في مجرى الدم وتتجمع في أجزاء من العظام أو الأعضاء الأخرى. ويكشف جهاز يدعى بالماسح عن النشاط الإشعاعي في الجسم ويقيسه. ويعرض الجهاز صورًا للعظام أو الأعضاء على شاشة الحاسوب أو على فيلم. يتخلص جسدك من المادة المشعة بسرعة ويسمى هذا النوع من التصوير أيضًا "التصوير بالنظائر المشعة". ويجب أن يجرى في منشأة للطب النووي أو مركز للتصوير الإشعاعي أو في المستشفى الذي تزورينه.

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يرسل جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية موجات صوتية لا يستطيع الناس سماعها. وترتد هذه الموجات على الأنسجة داخل جسمك. وتسمى هذه الصورة "مخطط الأمواج فوق الصوت" أو ما يعرف بالإنجليزية "سونوغرام". وهو أسلوب الفحص ذاته الذي يعطى للنساء الحوامل للتحقق من نمو الطفل. ويمكن أن يتم ذلك في عيادة الطبيب

التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

الأشعة السينية

الخزعة

التصوير بالرنين المغناطيسي

يتـــم اســـتخدام مغناطيس قـــوي متصل بحاســـوب لالتقاط صور مفصلـــة للمناطق الموجـــودة فـــي جســـمك. يمكـــن لطبيبـــك عرض هـــذه الصـــور على جهـــاز العرض وطباعتهـــا علـــى فيلم. يســـتغرق هـــذا الإجراء بضع ســـاعات ويتم عـــادة في مركز التصوير أو في المستشفى.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

يتم حقنك بكمية من مواد التتبع لإجراء هذا النوع من الصور. ثم يقوم الجهاز بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد تظهر مكان تجمع هذه المواد في الجسم. وتظهر هذه الفحوصات كيفية عمل الأعضاء والأنسجة. يستغرق هذا الإجراء بضع ساعات ويتم عادة في مركز التصوير أو في المستشفى.

الأشعة السينية

تستخدم الأشعة السينية جرعات منخفضة من الإشعاع لتكوين صور من داخل جسمك. يمكن لهذا الإجراء أن يتم في عيادة طبيبك.

الخزعة

يحتاج الأطباء في معظم الحالات لأخذ خزعة لتشخيص مرض السرطان، حتى إن أجري ِ لك ذلك من قبل. إذ يســـتأصل الطبيب عينة من الأنســـجة ليتـــم فحصها تحت المجهر ومعرفة ما إذا كانت خلايا سرطانية أم لا. وتؤخذ العينة بعدة طرق هي:

عن طريق الإبرة:

يستخدم الطبيب إبرة لسحب الأنسجة أو السوائل.

عن طريق المنظار:

ينظـــر الطبيب إلى المناطق المصابة داخل الجســـم باســـتخدام أنبـــوب دقيق ذو إضاءة يســـمى المنظار. ويدخل المنظار عبر فتحة طبيعية مثل الفم، ثم يستخدم الطبيب أداة خاصة لأخذ عينة من الأنسجة أو الخلايا عبر الأنبوب.

عن طريق الجراحة:

قد تكون الجراحة استئصالية أو جراحية. في الخزعة الاستئصالية، يزيل الجراح الورم بأكمله، وفي كثير من الأحيان تزال بعض الأنسجة السليمة المحيطة بالورم أيضًا. في الخزعة الجراحية، يزيل الجرّاح جزءًا من الورم فقط.