وحالتي الصحية

رعاية نفسي جسديًا وعقليًا

توجــد كثيــر مــن الأشــياء المختلفــة التــي تســتطيعين فعلهــا لمســاعدة نفســك. لكــن الأمــر الأكثــر أهميــة هــو ألا تكونــي قاســية عليهــا. توقعــي أن تمــري بأيــام جيــدة ِ وأخــرى ســيئة، تليهــا أيــام أفضــل. لكــن لــن نخبــرك ِ بأنــك ستشــعرين بالإيجابيــة كل يــوم. ّ وعندمـا تشـعرين بالإجهـاد تذكـري بـأن ذلـك قـد يتغيـر فـي أي لحظـة. تجـد العديـد مـن النسـاء أن العلاجـات التكميليـة تسـاعدهن فـي تخطـي الإجهـاد والقلـق والآثـار الجانبيـة الجسدية. ستتعرفين في هذا القسم على:

  • أنواع العلاجات التكميلية المختلفة

  • كيفية اختيار المعالج أو مركز الدعم

كيف تساعدني العلاجات التكميلية؟

تساعدك العلاجات التكميلية في تخطي كلٍ من الأعراض العاطفية والجسدية لسرطان الثدي النقيلي، فالعديد من النساء المصابات بهذا المرض يلجأن إلى الطب التكميلي وربما لا تكون أمرًا تريدين تجربته فورًا، ولا ضير في هذا. خذي الوقت الكافي لكِ.

لا نستطيع تخمين أي نوع من أنواع العلاجات ستكون فعالة بالنسبة لك، لكن إليكِ بعض الطرق التي ساعدت النساء الأخريات وقد تساعدك أيضًا.

ضعي في حسبانك أن هذه العلاجات التكميلية ليست بديلً عن الرعاية الطبية، لكنها عوامل إضافية للتخفيف عنكِ. عليك دائمًا إبلاغ طبيبك عن أي علاجات تكميلية ستخضعين لها.

تعد العلاجات التكميلية إضافة إلى العلاج الطبي المعتمد!

أنواع العلاجات التكميلية

  • العلاج بالإبر

    وهو علاج صيني قديم يتضمن إبر صغيرة يتم إدخالها في أجزاء مختلفة من الجسم وفـــي نقاط معينة. وهذه الإبر غير مؤلمة، وتترك فـــي مكان الوخز بين 10 إلى 30 ُ دقيقـــة، وتحرك في بعض الأحيان ثم تزال. يســـتخدم الوخـــز بالإبر لعلاج بعض حالات الألم، وتساعد هذه الطريقة عادة على تحسين نوعية النوم. ويعتقد أن العلاج بالإبر يساهم في تحسين شعورك بأنك في صحة جيدة.

  • العلاج العطري

    هو فن وعلم اســـتخدام الزيوت العطرية المســـتخرجة من الزهور والفواكه والبذور والأوراق والجـــذور ولحـــاء الأشـــجار. وينطلق العـــلاج العطري من فكـــرة أن لكل زيت أساسي خصائص توفر العديد من الفوائد الصحية.

  • العلاج بالفن

    هو وسيلة للتعبير عن قضايا عاطفية أو جسدية محددة من خلال الفن. ويهدف إلى مساعدتكِ في التعبير عن نفسك ضمن بيئة آمنة، وذلك باستخدام مواد فنية للمساعدة في النمو والتطور الشخصي. قد يكون مفيد جدًا للأشخاص الذين لا يفضلون العلاجات التكميلية التي تعتمد على اللمس أو التحدث.

  • المعالجة المثلية (علاج الداء بالداء)1

    يحضّر العلاج المثلي من النباتات والمعادن والمواد الحيوانية.

  • العلاج بالتنويم المغناطيسي

    تدخلك هذه الطريقة في حالة استرخاء عميق من خلال التركيز على مشاعر أو أفكار أو أحاسيس محددة. ويمكن للعلاج بالتنويم المغناطيسي أن يساعد الأشخاص على التعامل مع مرضهم والحد من الاكتئاب والقلق والإجهاد.

  • العلاج بالتدليك

    يمكــن لاختصاصــي التدليــك المعتمــد أن يحفــز الــدورة الدمويــة ويســاعدك علــى الاســترخاء. وقــد يســاهم التدليــك بتخفيــف التصلــب والتعــب والإجهــاد والقلــق. توجــد عــدة أنــواع مــن علاجــات التدليــك، منهــا الســويدية والأنســجة العميقــة وشياتســو والرياضــة ّ . وقــد يعالــج اختصاصيــو التدليــك جســمك بأكملــه أو يركــزون على أجزاء معينة، مثل الرأس والرقبة والكتفين.

  • العلاج بالتأمل

    هو شكل من أشكال الاسترخاء العميق، تجدين فيه مكانًا هادئًا وبعيدًا عن منغصات الحياة اليومية لمساعدة عقلك وجسمك للوصول إلى مرحلة الهدوء والراحة. توجد العديد من الممارسات المختلفة للتأمل، وتعتمد جميعًا على تصفية الذهن. ولا ترتبط تصفية الذهن بأي قناعة. فهي تعني أن تبقي مرتبطة بالحاضر في كل لحظاته فقط. وتعد اليوغا إحدى طرق العلاج بالتأمل.

  • العلاج بالموسيقى

    يشــمل اســتخدام الموســيقى والأصــوات لمســاعدتك علــى التعبيــر عــن مشــاعرك لتتمكني من التأقلم مع مرضك وعلاجك.

  • العلاج الطبيعي

    وهــو اســتخدام العلاجــات الطبيعيــة لتعزيــز الصحــة والعافيــة. ويشــمل الممارســات الشفاء الطبيعي المعتمدة مثل العلاج المثلي والوخز بالإبر والأدوية العشبية.

  • علم المنعكسات

    ويعني الضغط بطريقة علمية على نقاط معينة في اليدين والقدمين، تسمى بمناطق ردات الفعل. ويرتكز هذا العلم على المعتقد بوجود مناطق انعكاس في القدمين مرتبطة بجزء معين من جسمكِ، ويهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالسرطان على الاسترخاء وتعديل مزاجهم.

  • ريكي(العلاج بالطافة)

    هي ممارسة روحانية يابانية قديمة للشفاء. تنطوي على وضع المدلك ليديه بخفة على جسمكِ لتوجيه مجالات الطاقة إلى التركيز على مساعدتك بدنيًا ونفسيًا وعاطفيًا وروحيًا. يشعر بعض المصابين بالسرطان بأن هذه الطريقة تساعدهم على التعامل مع المواقف الصعبة والاسترخاء.

  • تاي تشي

    وهي ممارسة صينية قديمة تجمع بين اليوغا والتأمل. وتنطوي على سلسلة من الحركات بكامل الجسم وبشكل مستمر. تكون جميع هذه الحركات بطيئة ورشيقة، وقد تساعدكِ في الحد من التوتر وتزيد قدرتك على التحمّل.

  • اليوغا

    تتضمن مجموعة من تمارين التمدد أو الثبات، بالإضافة إلى التنفس بانتظام لتحسين إمدادات الأكسجين والدم لجسمكِ. توجد عدة أنواع من اليوغا، منها هاثا وإينغار وأستانغا. وتساعد بعض تمارين اليوغا في بناء القوة والتوازن، وتركز باقي التمارين أكثر على الاسترخاء والتأمل والتنفس.

كيفية اختيار العلاج التكميلي الأنسب

عند اتخاذكِ قرار بدء العلاج التكميلي كعلاج إضافي للسرطان، عليكِ اختيار المعالج المختص المناسب. تقدم

1

تقدم بعض مراكز العلاج التكميلي خدمات مصممة للنساء المصابات بسرطان الثدي حصرًا، وتقدم باقي المراكز خدمات "عامة" أخرى وإذا كانت خدمات هذه المراكز جديدة بالنسبة لكِ، جربيها مرة أو مرتين لتعرفي إذا كانت ستساعدك.

2

ننصحك بالاطلاع على أوراق اعتماد المعالجين للتأكد أنهم من ذوي الخبرة والمؤهلين. وســـتجدين لـــدى الهيئات الرســـمية المتخصصة قائمة للمعالجين المســـجلين، ومعلومات عـــن التدريب الذي تلقوه وسياسة التأمين ومدة خبراتهم في ممارسة هذه المهنة.

3

قد يكون الســـعي للحصول على توصية من صديق موثوق به أو من فريق الرعاية الصحية فكرة جيدة.